سلة المشترياتالتبرعاتالإهداءات

سياسة إدارة حفظ واتالف الوثائق


* تم اعتمادها في اجتماع مجلس اإلدارة رقم تاريخ

 

النطاق 

 تستهدف هذه السياسة جميعمن يعمل لصالح الجمعية ؛ وباألخص رؤساء أقسام أو إدارات الجمعية،واملسؤولين التنفيذين وأمين مجلس اإلدارة حيث تقع عليهم مسؤوليةتطبيق ومتابعة ما يرد في هذه السياسة. 

إدارةالوثائق : 

 يجبعلىالجمعيةاالحتفاظبجميعالوثائق فيمركز إداري بمقر الجمعية،وتشمل اآلتي:

  

م اسم السجل مدة الحفظ مالحظات 

 
 

 دائم

 الالئحةاألساسيةللجمعيةوأي لوائح نظاميةأخرى

1

 

10سنوات

سجل العضوية واالشتراكات في الجمعية العمومية  بهبياناتكل من األعضاءًموضحا املؤسسين أو غيرهم  من األعضاءوتاريخ انضمامه 

ً

2

 

10 سنوات 

سجل العضويةفيمجلساالدارة بهتاريخموضحا بداية 

العضويةلكل عضو وتاريخ وطريقةاكتسابها 

)باالنتخاب 

/ التزكية(ويبين فيهبتاريخ االنتهاءوالسبب

3

  

 سجل اجتماعات الجمعية العمومية 10 سنوات 

4

 

ة 10 سنوات 

 سجل اجتماعاتوقراراتمجلساإلدار

5

  

 هدُالسجالت املاليةوالبنكيةوالع 5 سنوات 

6

 

 دائم

 سجل املمتلكات واألصول

7

 

4 سنوات يستثنى الفواتير  

املرفقة مع الضمانات 

 ملفات لحفظ كافة الفواتير واإليصاالت

8

  

 سجل املكاتبات والرسائل 4 سنوات 

9

  

 سجل الزيارات 4 سنوات 

10

  

 سجل التبرعات 5 سنوات 

11

تكون هذه السجالت متوافقةقدر اإلمكان معأي نماذج تصدرهاوزارة الصحة و املركز الوطني .  ويجبختمهاوترقيمهاقبل الحفظ ويتولىمجلساإلدارة تحديد املسؤول عن ذلك. 

الاحتفاظ بالوثائق : 

▪ يجب على الجمعية تحديد مدة حفظ لجميع الوثائق التي لديها. وقد تقسمها إلى التقسيمات  التالية:  

• حفظ دائم . 

• حفظ ملدة 4 سنوات .  

• حفظ ملدة 5 سنوات .  

• حفظ ملدة 10 سنوات .  

▪ يجب إعداد الئحة توضح نوع السجالت في كل قسم.  

▪ يجب االحتفاظ بنسخة إلكترونية لكل ملف أو مستند حفاظا على امللفات من التلف عند املصائب  الخارجة عن اإلرادةمثل النيران أواألعاصيرأوالطوفان وغيرهاوكذلكلتوفيراملساحاتولسرعة استعادة البيانات .  

▪ يجب أن تحفظ النسخ اإللكترونية في مكان آمن مثل السيرفرات الصلبة أو السحابية أوما شابهها.  ▪ يجب أن تضع الجمعية الئحة خاصة بإجراءات التعامل مع الوثائق وطلب املوظف ألي ملف من  األرشيف وإعادتهاوغيرذلكمما يتعلق بمكان األرشيفوتهيئتهونظامه. 

▪ يجب على الجمعية أن تحفظ الوثائق بطريقة منظمة حتى يسهل الرجوع للوثائق ولضمان عدم  الوقوع في مظنة الفقدان أو السرقة أو التلف. 

إتالف الوثائق : 

▪ يجب على الجمعية تحديد طريقة التخلص من الوثائق التي انتهت املدة املحددة لالحتفاظ بها  وتحديد املسؤول عن ذلك. 

▪ يجب إصدار مذكرة فيها تفاصيل الوثائق التي تم التخلص منها بعد انتهاء مدة االحتفاظ بها ويوقع  عليها املسؤول التنفيذي ومجلساإلدارة. 

▪ بعد املراجعة واعتماد اإلتالف، تشكل لجنة للتخلص من الوثائق بطريقة آمنة وسليمة وغير مضرة  بالبيئة وتضمن إتالف كامل للوثائق. 

▪ تكتب اللجنة املشرفة على اإلتالف محضرا رسميا ويتم االحتفاظ به في االرشيف مع عمل نسخ للمسؤولين املعنيين.