سياسة إدارة حفظ واتالف الوثائق
* تم اعتمادها في اجتماع مجلس اإلدارة رقم تاريخ
النطاق
تستهدف هذه السياسة جميعمن يعمل لصالح الجمعية ؛ وباألخص رؤساء أقسام أو إدارات الجمعية،واملسؤولين التنفيذين وأمين مجلس اإلدارة حيث تقع عليهم مسؤوليةتطبيق ومتابعة ما يرد في هذه السياسة.
إدارةالوثائق :
يجبعلىالجمعيةاالحتفاظبجميعالوثائق فيمركز إداري بمقر الجمعية،وتشمل اآلتي:
تكون هذه السجالت متوافقةقدر اإلمكان معأي نماذج تصدرهاوزارة الصحة و املركز الوطني . ويجبختمهاوترقيمهاقبل الحفظ ويتولىمجلساإلدارة تحديد املسؤول عن ذلك.
الاحتفاظ بالوثائق :
▪ يجب على الجمعية تحديد مدة حفظ لجميع الوثائق التي لديها. وقد تقسمها إلى التقسيمات التالية:
• حفظ دائم .
• حفظ ملدة 4 سنوات .
• حفظ ملدة 5 سنوات .
• حفظ ملدة 10 سنوات .
▪ يجب إعداد الئحة توضح نوع السجالت في كل قسم.
▪ يجب االحتفاظ بنسخة إلكترونية لكل ملف أو مستند حفاظا على امللفات من التلف عند املصائب الخارجة عن اإلرادةمثل النيران أواألعاصيرأوالطوفان وغيرهاوكذلكلتوفيراملساحاتولسرعة استعادة البيانات .
▪ يجب أن تحفظ النسخ اإللكترونية في مكان آمن مثل السيرفرات الصلبة أو السحابية أوما شابهها. ▪ يجب أن تضع الجمعية الئحة خاصة بإجراءات التعامل مع الوثائق وطلب املوظف ألي ملف من األرشيف وإعادتهاوغيرذلكمما يتعلق بمكان األرشيفوتهيئتهونظامه.
▪ يجب على الجمعية أن تحفظ الوثائق بطريقة منظمة حتى يسهل الرجوع للوثائق ولضمان عدم الوقوع في مظنة الفقدان أو السرقة أو التلف.
إتالف الوثائق :
▪ يجب على الجمعية تحديد طريقة التخلص من الوثائق التي انتهت املدة املحددة لالحتفاظ بها وتحديد املسؤول عن ذلك.
▪ يجب إصدار مذكرة فيها تفاصيل الوثائق التي تم التخلص منها بعد انتهاء مدة االحتفاظ بها ويوقع عليها املسؤول التنفيذي ومجلساإلدارة.
▪ بعد املراجعة واعتماد اإلتالف، تشكل لجنة للتخلص من الوثائق بطريقة آمنة وسليمة وغير مضرة بالبيئة وتضمن إتالف كامل للوثائق.
▪ تكتب اللجنة املشرفة على اإلتالف محضرا رسميا ويتم االحتفاظ به في االرشيف مع عمل نسخ للمسؤولين املعنيين.